Publication / Global Initiative on Polarization

المبادئ الأولى: الحاجة إلى إجماع أكبر حول أسس الاستقطاب

بقلم مارك فريمان – المدير التنفيذي لمؤسسة دعم الانتقال المتكامل (IFIT) – ومترجمة إلى اثنتي عشرة لغة في إطار “محادثة عالمية” روجت لها مؤسسة فورد (Ford Foundation) ومؤسسة دعم الانتقال المتكامل (IFIT) ويستند هذا النشر إلى مجموعة واسعة من التحقيقات والاستشارات التي تم إنجازها مثل جزء من مبادرة الاستقطاب العالمي.

يركز الجزء الأوّل من ورقة المناقشة على مستوى الأفكار فيراجع التناقضات المستمرة في فهمنا للاستقطاب ويقدم تعريفا بـ السمات الأساسية “مما قد يُقدم خط أساس يُسهل الفهم المشترك في المستقبل. ويستند الجزء الثاني إلى مسح عالمي حول ممارسة الحد من الاستقطاب وإلى العمل الميداني الخاص بمؤسسة دعم الانتقال المتكامل (IFIT) لصياغة مجموعة من الحلول الإرشادية تتوافق بشكل عام مع تعريف السمات الأساسية. ويغوص الجزء الثالث بإيجاز في تأثير غياب أي شبكة عالمية منظمة من العلماء والممارسين الذين يعملون بشكل تعاوني على موضوع الاستقطاب وينظر فيما قد يعنيه بروز “مجال” خاص بالاستقطاب.

وفي حين لا يمكن وضع مشكلة الاستقطاب على قدم المساواة مع الحرب الأهلية والاستبداد والإبادة الجماعية أو غيرها من الشرور المماثلة، إلا أنها – في حال تم تجاهلها – يمكن أن تنذر بهذه الشرور وتقوم بتسريع حدوثها. وقد يُعتبر الاستقطاب مشكلة مفرطة: أي ان هذا النوع من المشكلات تجعل الحل لكل مشكلة أخرى أصعب. وباستطاعة الاستقطاب، خلسة وبشكل تدريجي، أن يهدد كلّ شيء – من المثل السامي المتمثل بمجتمع متسامح، مروراً بممارسة السياسة العادية وسن القوانين، وصولاً الى آفاق التعايش السلمي والحريات الأساسية. تحقيق إجماع أكبر على أسس الاستقطاب (وما لا يمثله) خطوة حاسمة في تجنب هذا المصير.

ترجمة للنسخة الأصلية باللغة الإنجليزية

شارك هذا الملف